السير الذاتية

الدكتور عبد الله الريسي: مدير عام الأرشيف الوطني (وكيل الوزارة). حصل على شهادة الدكتوراه في اللغة الإنجليزية (اللغويات) من جامعة و"يسكونسين" في ميلووكي بالولايات المتحدة الأمريكية، وشهادة الماجستير في الإبداع وريادة الأعمال من الكليات العليا للتقنية في الإمارات بالتعاون مع جامعة "هارفارد" ومعهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا (إم. آي. تي) وجامعة ستانفورد. عمل الدكتور عبد الله معلماً ثم مديراً لمدرسة 12 عاماً، ثم التحق بجامعة الإمارات، وأصبح أستاذاً للغويات التطبيقية، ونشر له العديد من الكتابات في هذا المجال. رشحته جامعة الإمارات عام 2000م لمنصب مدير عام الأرشيف الوطني (المركز الوطني للوثائق والبحوث سابقاً) التابع لوزارة شؤون الرئاسة. الدكتور عبدالله معروف دَولياً، وبرز في مجالي الرياضة والثقافة؛ فقد ترأّس الاتحاد الدولي للبولنج، وعمل معاوناً للأمين العام للجنة الوطنية الأولمبية، وتراّس عام 2004م، وفد دولة الإمارات العربية المتحدة الأولمبي إلى أولمبياد أثينا. عمل الدكتور عبدالله نائباً لرئيس المجلس الدولي للأرشيف، وله باع طويل في تطوير قطاع الأرشيف على المستوى الدولي.

ماجد المهيري: المدير التنفيذي للأرشيف الوطني. حصل على درجة البكالوريوس في نظم المعلومات من جامعة "بكنغهام" في المملكة المتحدة، ودرجة الماجستير في تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية من جامعة غريفيث في بريسبان بأستراليا. تشمل مسؤولياته جميع جوانب الإدارة والتطوير وتنفيذ البرامج. عمل سابقاً في الأرشيف الوطني مديراً للخدمات المساندة، ورئيساً لقسم تقنية المعلومات، ورئيساً لخدمات الحكومة الإلكترونية في بلدية دبي، إضافةً الى منصبه مديراً أول ومحللاً تجارياً في قطاع التكنولوجيا. السيد ماجد خبير في مجال التحول وإعادة الهيكلة الإلكترونية. حصل على عدد من الجوائز منها جائزة الشرق الأوسط للخدمات الإلكترونية، وله حضور بارز كمتحدث في الاجتماعات الدولية المهنية، منها: المؤتمر الدولي للأرشفة الرقمية (في أوسلو، وكوالالمبور) والمؤتمر الدولي للكتاب الإلكتروني (في نيويورك).

الدكتور عبد العزيز الريسي: مستشار التطوير الإداري. حصل على شهادة الدكتوراه في "الفلسفة الإدارية" من جامعة كوفنتري بالمملكة المتحدة، وشهادة الماجستير في " إدارة وتطوير الموارد البشرية" بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف من جامعة ناشيونال لويس بالولايات المتحدة الأمريكية. في عام 1997 عمل الدكتور كمدير مالي وإداري بهيئة المنطقة الحرة – السعديات ومن ثم مدير التنسيق والمتابعة بديوان سمو رئيس الدولة في عام 2002م وبالوقت نفسه تسلم الدكتور رئاسة مجلس إدارة المركز الوطني للتأهيل وإدارة مستشفى الطب النفسي وعين نائباً لرئيس لجنة أبوظبي الطبية حتى عام 2005، كما وعمل مدير إدارة التدقيق بوزارة شؤون الرئاسة حتى عام 2008 ومن ثم مستشار التطوير الإداري بالأرشيف الوطني. يعمل الدكتور عبدالعزيز على تطوير استراتيجيات العمل باستخدام أمثل الحلول الفنية والتقنية على المستوى الفردي والمؤسسي وفق معايير التميز بالاطلاع على أفضل الممارسات المحلية والعالمية. 

حمد المطيري: مدير إدارة الأرشيفات وتشمل ادارته مسؤوليات منها تنظيم الأرشيف الحكومي وإدارة الارشيفات التاريخية والالكترونية والأرشيف الرئاسي حصل على درجة الماجستير في أمن الفضاء الالكتروني، كما حصل على درجة البكالوريوس في نظم المعلومات. شغل عدة مناصب وكان من أهمها رئيس وحدة الشبكات، رئيس وحدة إدارة المخاطر، رئيس تقنية قسم المعلومات، ساهم في إدارة الكثير من المشاريع الاستراتيجية كما تم انتدابه كمدير لعدد من المشارع في احدى أكبر المؤسسات في الدولة، كما ساهم في تطوير عدد من الخدمات الالكترونية والذكية. كان له العديد من المشاركات في فعاليات محلية وعالمية وكان من أبرزها ورقة عمل في اجتماع المجلس الدولي للأرشيف، ورقة عمل في اجتماع اليونيسكو بعنوان الأرشيف الذكي، ورقة عمل في قمة الشرق الاوسط للحكومات الذكية ورقة عمل في مؤتمر أثر التكنلوجيا على تنمية اقتصاد منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وورقة عمل في مؤتمر EMC بعنوان التحديات العصرية للأرشفة الالكترونية

حمد الحميري: مدير إدارة البحوث والخدمات المعرفية في الأرشيف الوطني. وتشمل مسؤولياته جميع أقسام البحوث والدراسات، والترجمة والنشر، والتاريخ الشفاهي ودراسات الأنساب، ومكتبة الإمارات. تخرج السيد حمد في الجامعة الأمريكية في دبي، وحصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال، ثم على شهادة الماجستير في الأعمال الدولية، وشهادة الماجستير في إدارة الموارد البشرية من جامعة "ولونغونغ" في دبي، وأخيراً حصل على شهادة الماجستير في الدراسات الإستراتيجية والأمنية مع جميع الحقوق والامتيازات الصادرة من كلية الدفاع الوطني – القيادة العامة للقوات المسلحة. حصل السيد الحميري على عدد من الشهادات الأخرى والجوائز، منها شهادة جائزة "قيادة الفريق" من معهد القيادة والإدارة في بريطانيا، وعمل مديراً لإدارة الموارد البشرية في مكتب صاحب السمو ولي عهد دبي، ومديراً للموارد البشرية في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني. يركز السيد الحميري في عمله المهني في التواصل الفعال مع الأفراد، ورفع مستوى المهارات الذاتية في بيئة العمل، وإدارة التغيير، وإعادة الهيكلة التنظيمية، إضافة إلى التعامل مع إدارة الوقت بطرائق فعالة.

فرحان المرزوقي: مدير ادارة التواصل المؤسسي والمجتمعي في الأرشيف الوطني. حصل على شهادة البكالوريوس في التواصل الجماهيري من جامعة الإمارات، ودبلوم في التخطيط الإستراتيجي من أجل التواصل. له خبرة 18 عاماً كمهني في مجال التواصل والعلاقات العامة. وعمل سابقاً رئيساً لدائرة التسويق المؤسسي والمعارض، وفي دائرة الإعلام والنشر في بلدية دبي، إضافة إلى عمله محرراً في جريدة "الخليج"، ومحرراً ومنتجاً للبرامج في إعلام دبي. تسلم السيد فرحان عدداً من الجوائز، منها جائزة برنامج دبي للتميز في الأداء الحكومي، ويعمل مساهماً طوعياً في عدد من المنظمات الخيرية والرياضية.

سلمى المنصوري: مدير إدارة الخدمات المساندة الأرشيف الوطني. تشمل مسؤولياتها جميع أقسام الموارد البشرية، وتقنية المعلومات، والمالية والمشتريات، والدعم اللوجيستي. عملت سابقاً  بوظيفة باحث أول في قسم أرشيف الصور ونائب إدارة الوثائق و مدير إدارة الأرشيفات في الأرشيف الوطني. حاصلة على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الإمارات، وماجستير تنفيذي في الإدارة العامة من جامعة زايد. شاركت السيدة سلمى في عدد كبير ومتنوع من المؤتمرات وورش العمل الدولية، منها اللقاءات السنوية للمجلس الدولي للأرشيف، وهي عضو بارز في الأوساط المهنية النسائية، ولها دور رائد في أوساط الباحثين المتخصصين في دولة الإمارات العربية المتحدة.