نادي المؤرخين الطلابي:

Club









يهدف اسم المشروع إلى خلق التشابه المتعمد ما بين النوادي والجمعيات العامة "ذات النفع العام" التي تعمل في هذا المجال، وقد أضيفت كلمة "الطلابي" لتحديد الشريحة المستهدفة التي يركز فيها عمل قسم البرامج التعليمية؛ فيعمل نادي المؤرخين الطلابي لتوعية الطلبة الشباب برسالة الأرشيف الوطني وأهدافه، وإشراكهم في العمليات والأنشطة المختلفة، باعتبارهم المحرك الرئيس للأنشطة الطلابية، وتوظيف قدراتهم واستثمارها بعملهم كهمزة وصل للأرشيف الوطني، وكسفراء للتنسيق بين فعالياته وفعاليات المدرسة، بإشراف القطاعات التعليمية بالدولة وتوجيهها.
ويتولَّى نادي المؤرخين الطلابي إدارة الأنشطة والبرامج وتخطيطها وتقييمها، وهذه الأنشطة تستهدف توجيهَ طاقات الطلاب من الجنسين إلى برامج تطوعية مدروسةٍ وموجهة تسهم في تنمية المجتمع من ناحيةٍ، وفي بناء شخصيَّة الطَّالب وتعزيزها وتأصيل القيم والمبادئ الوطنية لديه من ناحيةٍ أخرى.

أهداف مشروع نادي المؤرخين الطلابي:

•    تأسيس نادٍ طلابي للمؤرخين الشباب بهدف توعية الطلبة برسالة الأرشيف الوطني وأهدافه.
•    إشراك الطلبة في العمليات والأنشطة المختلفة، باعتبارهم المحرك الرئيس للأنشطة الطلابية.
•    تفعيل المسابقات وتحفيز روح المبادرة والابتكار بين الشرائح الطلابية بمدارس الدولة.

الأنشطة التي يشارك بها الطلبة بنادي "المؤرخين الطلابي":

يقوم النادي بالعديد من الأنشطة في مختلف المجالات، وعلى الجهة التعليمية تحديدُ أوجه مشاركتها في تلك الأنشطة التي تشمل المجالات الآتية:
•    الأنشطة الثقافية: تهتم بتثقيف القطاع التعليمي وتوعيته بأهداف الأرشيف الوطني الإستراتيجية بإقامة المهرجانات والمحاضرات، والندوات الثقافية والاجتماعية المختلفة، وإنتاج البحوث، وبناء المقتنيات الأرشيفية المختلفة "مواد تاريخية وأرشيفية مكتوبة ومسجلة".
•    الأنشطة الوطنية: تهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية وتأصيلها بين الجيل الناشئ.
•    الأنشطة الفنية: ممثلة في الفنون التشكيلية، التصوير، الموسيقى، المشغولات، الفنون الشعبية التي تستمد إنتاجها وابتكارها من وحي الموروث التاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة والأرشيف الوطني.
•    الأنشطة الاجتماعية: تهتم بقضايا المجتمع ومستجداته، والتفاعل معها.
•    الأنشطة الترفيهية: الرحلات، الزيارات، الأمسيات الثقافية.
•    الأنشطة الأدبية: تتمحور حول الشعر، الرواية، القصة، المسرحية، الترجمة... إلخ.
•    المسابقات المدرسية: تشتمل على الفئات الآتية:
-    أفضل مجسم لقصر الحصن، وسيُستعان به لعرض قصة قصر الحصن ضمن القراءات القصصية التي يقدمها قسم البرامج التعليمية للطلبة.
-    أفضل مشروع يوضح طرائق الأرشفة وآلياتها التي يقدمها الأرشيف الوطني للجهات الحكومية؛ وذلك إمّا بالمشاركة بكتيّب توضيحي أو بعرض فيديو.
-    أفضل مقابلة ترصد التاريخ الشفاهي بمقابلات كبار السن واختيار طريقة إبداعية في عرض المشروع.
-    أفضل مجلة تاريخية ترصد تاريخ دولة الإمارات بالكلمة والصورة.

الفئة المستهدفة:

طلاب المدارس الذين تتراوح أعمارهم من (15 سنة - 18 سنة) من الجنسين.