جَائِزَةُ المُؤَرِّخ الشَّابّ

جَائِزَةُ المُؤَرِّخ الشَّابّ
الدورة التاسعة (2017-2018 م)

من منطلق حرص الأرشيف الوطني على الاهتمام بتاريخ الإمارات العربية المتحدة، وعلى توثيق ذاكرة الوطن-وضع جلّ اهتمامه في دعم رسالته في الحفاظ على تاريخ الإمارات العربية المتحدة وثقافتها، وتراثها، ونشرها بطرح مشاريع هادفة تنفع النشء والأجيال المتعاقبة. وكان من بواكير هذه المشاريع برنامج مسابقة الرحلات المدرسية الذي استمر نحو عشر سنوات، وأثمر أعمالاً قام بها طلبة المدارس، ونشرها المركز الوطني للوثائق والبحوث (الأرشيف الوطني)، مثل: زايد والتعليم، وزايد والمرأة، وزايد والتنمية، وزايد والبيئة، والجزر الإماراتية الثلاث... إلخ.
وكان الأرشيف الوطني قد طرح مشروع جائزة المؤرخ الشاب عام 2009. واستمراراً لنهجه في الحفاظ على تاريخ الإمارات وثقافتها وتراثها-التي يرعاها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم-يُسعده إعلان انطلاق الدورة التاسعة للجائزة للعام الدراسي (2017-2018م) التي نرجو أن تحقق الأهداف التي وضعت من أجلها، وأن تشهد انتشاراً واسعاً، وتطوراً نوعيًّا في المستقبل.
 


يرجى الضغط هنا للاطلاع على دليل الجائزة

أهداف الجائزة:

•    تعزيز الانتماء والولاء، والهوية الوطنية.
•    تنمية الوعي التاريخي في عقول الشباب، والمساعدة في تنمية مهاراتهم من حيث النقد والتحليل.
•    الحث على الأصالة في التفكير والتعبير، واستخدام المداخل المبتكرة في البحث.
•    تشجيع البحث في تاريخ الإمارات العربية المتحدة بكافة عصوره (من عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث)، وجعله في متناول الأجيال المتعاقبة. 
•    حماية تراث الإمارات، وذلك بجمع الوثائق التاريخية والروايات، والأشعار والأغاني، والذكريات والخواطر، والمراسلات والصور القديمة، وغيرها من المصادر التي تشكل في مجملها تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة بكل جوانبه وإتاحة ذلك للباحثين والمهتمين.
•    تعزيز الاهتمام بدراسة تاريخ الإنسانية والقبائل والأنساب وحوار الحضارات.

مواضيع الجائزة:

•    دراسة الأنساب والقبائل والشخصيات، والروايات الشفهية.
•    الأشعار، والفنون الشعبية، والأمثال، والذكريات.
•    المراسلات، والصور والمقتنيات القديمة.
•    المهن والحرف اليدوية، والأسواق.
•    المواقع التاريخية والأثرية، والعمارة التقليدية.
•    الحياة البحرية، الغوص على اللؤلؤ، وصيد الأسماك.
•    المداواة بالطب الشعبي.
•    بحوث حول مئوية الشيخ زايد (1918-2018م) مثال: (زايد المؤسس، زايد والمرأة، زايد والاعمال الإنسانية، زايد والأعمال الخيرية،
•    شهداء الواجب وما يتعلق بهم في الأوساط الاجتماعية.
•    دروس وعبر في التربية الأخلاقية، مع تسليط الضوء على شخصيات إماراتية مشهود لها بالحكمة.

فئات الجائزة:

•     التاريخ الشفهي: تدوين التاريخ الشفهي، ودراسات حول الأنساب والشخصيات في دولة الإمارات.                          
•     التاريخ الجغرافي: بحوث في التاريخ والجغرافيا، المعالم التاريخية والشخصيات والمواقع الأثرية في دولة الإمارات.   
•     التاريخ الاقتصادي: بحوث ومقابلات في المهن والحرف اليدوية والصناعات التقليدية في دولة الإمارات.                          
•     التاريخ الاجتماعي: بحوث عن الحياة الاجتماعية في دولة الإمارات قديماً وحديثاً.

المراحل الدراسية المستهدفة:

•    الفئة الأولى: التعليم الأساسي (الصفوف: من السادس حتى التاسع).
•    الفئة الثانية: التعليم الثانوي (الصفوف: من العاشر حتى الثاني عشر).

ملاحظة: يخصص مجال كتابة البحوث للمرحلة الثانوية فقط، أمّا طلبة الصفوف من السادس حتى التاسع فيستطيعون المشاركة في إعداد تقارير عن جانب واحد من جوانب الحياة الاجتماعية أو الاقتصادية أو الجغرافية في الإمارات، على ألّا يكون التقرير أقل من عشر صفحات. 

:آلية المشاركة

المشاركة اختيارية للمدارس، وتتطلب الآتي:
•لء استمارة طلب المشاركة (التاريخ الشفاهي، التاريخ الاجتماعي، التاريخ الاقتصادي، التاريخ الجغرافي)، ويرفق بها الخطة السنوية المقترحة لتنفيذ برنامج المسابقة، وترسل إلى كل من إدارة الأنشطة الطلابية بوزارة التربية والتعليم، ودائرة التعليم والمعرفة الذين بدورهم يحيلونها إلى     الأرشيف الوطني.
•    تقام للمشرفين ورشة عمل لتوضيح الخطوط العريضة لمشاريع الأبحاث أو ما شابه ذلك (إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك).
•    تقدم جميع مشاريع الطلبة في نسختين: نسخة رقمية على الذاكرة الصلبة USB أو قرص مرن، ونسخة ورقية مطبوعة على الحاسب الآلي.
• ارفاق بطاقة الهوية سارية المفعول لكل من الطلبة المشاركين والمشرفين.

شروط قبول الأعمال الكتابية للبحوث والمقابلات الشفاهية:

تقبل الأعمال الملتزمة بما يأتي:
1- مكونات المحتوى وترتيبه: 
•    صفحة الغلاف: وتتضمن عنوان الجائزة والجهات المنظمة والراعية، الأسماء الثلاثية لفرق العمل، المدرسة والمنطقة التعليمية، وعنوان المدرسة (بريدي، وإلكتروني) (يمكن استعمال الغلاف الداخلي للعنوان).
•    المقدمة: مختصرة للموضوع.
•    المتن أو (صلب الموضوع).
•    الخاتمة والاستنتاجات: مختصرة ودقيقة وأصيلة.
•    المصادر والوثائق والمراجع: في هوامش الصفحات.
•    المحتويات مرقمة وفق صفحات البحث.
•    يرفق مع العمل الكتابي: تسجيلاً للمقابلات الشفوية مع تفريغها كتابيًّا، ورسوماً توضيحية مع الصور.
•    يتعين أن تكون المساهمات أصلية، وقائمة على البحث الجيد باستخدام المصادر الموثقة.

2- عدد الصفحات:
•    التعليم الأساسي (الصفوف من السادس – التاسع): تقرير لا يقل عن عشر صفحات.
•    التعليم الثانوي (الصفوف من العاشر – الثاني عشر): في مجال البحوث المشتركة: الحد الأقصى من (30 -50) صفحة، وحجمها (A4)، بما في ذلك قائمة المراجع والفهارس وتحتسب الملاحق والوثائق من عدد الصفحات.

3- طباعة البحث:
•    تقدم الأعمال مطبوعة باللغة العربية، بوضع العناوين الرئيسة والفرعية، مع الالتزام بمكونات البحث وترتيب محتواه.
•    يستخدم الخط (Simplified Arabic)، ويكون حجم الحرف (14)، بفاصل مزدوج بين السطور، وترك هامش 2,45 سم من كافة الجوانب.
•    لن تقبل الأعمال المدونة بخط اليد، والتي تفتقر إلى تثبيتها بالمصادر والمراجع والهوامش.
ترفق نسخة ورقية من العمل، مع الالتزام بتوفير نسخة إلكترونية، ويستبعد أي عمل لا يقدم بالصيغة الإلكترونية.

شروط قبول الأعمال:

1.    يحق للمدرسة المشاركة في أكثر من عمل.
2.    لا يزيد عدد المشاركين في تنفيذ المشروع الواحد في أي مدرسة على (3) طلاب أو طالبات، على ألّا يتكرر اسم الطالب في أكثر من مشروع، وإذا زاد العدد تُوزّع المكافأة بالتساوي على جميع أعضاء الفريق الواحد.
3.    أن يكون هناك مشرف واحد فقط على كل مشروع.
4.    أن يكون البحث في المجالات المحددة ضمن فئات الجائزة.
5.    ألاّ يكون البحث منقولاً من كتاب، أو من شبكة الإنترنت، أو أيّ مصدر منشور بنسبة لا تزيد على 20%.
6.    ألاّ يكون البحث قد نُشر سلفاً بأي وسيلة من وسائل النشر.
7.    ألاّ يكون قد شارك في مسابقات أو جوائز في مناسبات وفي أماكن أخرى.
8.    أن يتميز بالمصداقية والتوثيق والتحليل والتنوع في المصادر.
9.    أن يتقيد الباحث بالمنهجية العلمية في كتابة البحوث.
10.    عدم قبول المجسمات، وأن يُقدَّم البحث بنسخة ورقية؛ مرفقًا بأخرى رقمية مخزنة على ذاكرة صلبة USB أو CD.
11.    توثيق البحث الميداني وتسجيل الأحداث التاريخية والمواقع الأثرية، وتسليط الضوء على القيمة التاريخية لهذه الشخصيات والمواقع، ما يعزز عراقتها وأصالتها، على أن يُوَثّق البحث الميداني وتُسجّل الأحداث من خلال فيلم أو صورة.
12.    يتوجب على كل فريق مشترك توقيع الإقرار المرفق ونموذج المشاركة في الجائزة حسب الفئات المختارة.

معايير الجائزة:

•    تميّز الموضوع المطروح من حيث العنوان وقوة المحتوى.
•    وضوح خطة العمل.
•    تحليل الحجج المطروحة ودعمها.
•    دقة الوقائع التاريخية المدرجة.
•    سلاسة العرض، وصحة الأسلوب.
•    جودة اللغة، ومستوى فهم اللهجة المحلية، وتقاس على أساس المستوى الدراسي.
•    أصالة الوثائق، والصور، والخرائط، والرسوم.
•    تنوع المصادر، وتوظيفها، وإدراجها في هوامش الصفحات.
•    التصميم والإخراج الفني.
•    الالتزام بالجدول الزمني.
•    إمكانية عرض الفعاليات للجمهور للاستفادة من التجربة.