الأرشيف الوطني يحتفي بيوم المرأة الإماراتية

الأرشيف الوطني يحتفي بيوم المرأة الإماراتية

بعدد من المحاضرات والمعارض الوثائقية التاريخية
الأرشيف الوطني يحتفي بيوم المرأة الإماراتية


احتفاء بيوم المرأة الإماراتية شارك الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة بمعرض توثيقي ضمّ عدداً  كبيراً من الصور الفوتوغرافية، والوثائق التاريخية ذات العلاقة بالمرأة الإماراتية ومشاركتها وإنجازاتها، والتطور التاريخي لدورها في المجتمع، وجاء ذلك في الاحتفال الذي نظمه فريق الهوية الوطنية بمطارات دبي، بمناسبة يوم المرأة الإماراتية.
وقد تفقدت  معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح معرض الأرشيف الوطني، وأشادت بدوره في حفظ ذاكرة الوطن وإتاحتها للأجيال؛ مشيرة إلى أن هذا المعرض يبرز ما بلغته المرأة الإماراتية في ظل الاتحاد والحكومة الرشيدة من تميز، والمعرض إذ يقدم صوراً للمرأة في الماضي فهو يظهر بالمقارنة تطورها وتمكينها ومساهمتها في جهود التنمية وما قدمته وتقدمه للوطن.
وفي ختام جولتها في المعرض قدم الأرشيف الوطني لمعالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي كتاب " خليفة.. رحلة إلى المستقبل" الذي يعدّ من أحدث إصداراته.
وأولى الأرشيف الوطني الحفل بيوم المرأة الإماراتية، والذي أقيم في مطارات دبي اهتماماً خاصاً لما له من بعد آخر تثقيفي يبرز إنجازات المرأة الإماراتية المشرفة، والتي تواكب ما تشهده دولة الإمارات من تطور في مختلف المجالات؛ لزائري الإمارات والقادمين إلى دبي من مختلف دول العالم.
ولما كان الأرشيف الوطني يبرز عبر مقتنياته من الصور والوثائق التاريخية مدى الاهتمام بقضايا المرأة وتمكينها، اقتصاديا وسياسياً واجتماعياً، ومكانتها المتقدمة في فكر القيادة الإماراتية من منطلق إيمانها بأهمية الدور الذي يمكن أن تؤديه المرأة في خدمة وطنها ودفع مسيرته التنموية إلى الأمام، فإنه قد نظم أيضاً معرضاً وثائقياً ضمّ الوثائق التاريخية، والصور الأرشيفية الخاصة بالمرأة الإماراتية قديماً وحديثاً في دلما مول ابوظبي.
وعلى صعيد آخر قدمت الدكتورة عائشة بالخير مستشارة البحوث في الأرشيف الوطني ورشة عمل نظمتها موانئ دبي العالمية احتفاءً بيوم المرأة الإماراتية بعنوان: " المرأة الإماراتية.. طموح وإنجازات بلا حدود" تناولت فيها دور القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه- وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" – حفظها الله-   في النهوض بالمرأة الإماراتية وتمكينها، وما أسفر عن ذلك الاهتمام الكبير في بلوغ المرأة الإماراتية مكانة متميزة يشار إليها بالبنان ومصدر إعجاب بتحويل التحديات إلى إنجازات.
وأشادت المحاضرة بالمرأة الإماراتية، وبما لاقته من دعم القيادة الحكيمة، حيث استطاعت أن  تقلب الموازين، وأن تجعل من التحدي مكسباً وانتصاراً لها، وهي تتجاوز نطاق المحلية لتدخل بإمكاناتها العالية مرفوعة الرأس إلى حيز العالمية.
واحتفاء بيوم المرأة الإماراتية أيضاً ألقت السيدة هند الزعابي من قسم البرامج التعليمية في الأرشيف الوطني محاضرة لطالبات مدرسة الإمارات عن تمكين المرأة الإماراتية.