الأرشيف الوطني يعلن عن إطلاق النسخة 12 من جائزة المؤرخ الشاب

الأرشيف الوطني يعلن عن إطلاق النسخة 12 من جائزة المؤرخ الشاب

الأرشيف الوطني يعلن عن إطلاق النسخة 12 من جائزة المؤرخ الشاب

أعلن الأرشيف الوطني التابع لوزارة شؤون الرئاسة- عن إطلاق النسخة الثانية عشرة من جائزة المؤرخ الشاب في العام الدراسي 2021-2022 انطلاقاً من حرصه على تعزيز البرامج الوطنية المشتركة مع المؤسسات التعليمية في الدولة.
وتتضاعف أهمية هذه الجائزة الخاصة بطلبة المدارس بتزامنها مع عام الخمسين؛ إذ إن التخطيط لخمسين عاماً قادمة تستدعي التنشئة الوطنية السليمة للطلبة أمل الوطن في المرحلة القادمة، وإثراء معارفهم بتاريخ الإمارات وتراثها، بما يعزز قدراتهم على تقوية دعائم الاتحاد وترسيخ سمعة الإمارات عالمياً، والحفاظ على مكتسبات الوطن وبلوغ مئوية الإمارات 2071 وقد غدت الإمارات أفضل دول العالم.
وتهدف هذه الجائزة العلمية التي تعنى بشؤون وطنية إلى تعزيز الانتماء للوطن، والولاء للقيادة الحكيمة، وترسيخ الهوية الوطنية، لدى أجيال الطلبة، وتنمية وعيهم بأهمية تاريخهم المجيد، وحثهم على الأصالة في التفكير والتعبير، وتشجيعهم على البحث في تاريخ الإمارات وحماية تراثها الوثائقي بمختلف أشكاله، وتعزيز الاهتمام بدراسة تاريخ الإنسانية، والقبائل والأنساب، وحوار الحضارات.
ويوجه الأرشيف الوطني هذه الجائزة إلى طلبة المدارس من الصف الخامس وحتى الثاني عشر. وقد حددت الجائزة لطلبة الصفوف من الخامس وحتى الثامن إمكانية المشاركة بإعداد تقارير عن جانب واحد من جوانب الحياة الاجتماعية أو الاقتصادية أو الجغرافية في الإمارات.
وحددت مواضيع المشاركة للحلقة الثانية بالتالي: الهوية الوطنية، والسنع، والترابط الاجتماعي، والعادات والتقاليد، والانطباع الشخصي عند الاحتفال باليوم الوطني، والمرأة الإماراتية ويوم الشهيد، والعمل التطوعي.
 وبالنسبة لمواضيع الحلقة الثالثة فقد حددتها بقصص ومرويات عن الآباء المؤسسين، والتسامح، والفنون الشعبية، والموضوعات التراثية الخاصة بدولة الإمارات العربية، العمارة في دولة الإمارات (المتاحف، الأسواق والأسواق الشعبية، قصر الحصن، القلاع والحصون، واحة الكرامة، صرح زايد).
وقصة وثيقة: ويراد بها كتابة قصة أو جمع معلومات مرتبطة بوثيقة ما. والمكتشف الإماراتي: ويعني زيارة أماكن أثرية نادرة المعلومات، أو توثيق مرويات ذات معلومات جديدة أو غريبة، أو الكتابة عن شخصيات لم تدون عنهم معلومات من قبل، أو شرح المعارف المتناقلة شفهياً في علوم الفلك، الأسفار، علم البحار، حساب الدرور... وغيرها.
المواقع التاريخية والأثرية، وحضارات الإمارات، وشهداء الواجب. ودور المرأة الإماراتية وتشمل أم الإمارات (سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك)، وتمكين المرأة، وشخصيات إماراتية مؤثرة. وجهود دولة الإمارات في مواجهة كوفيد19.
وتاريخ الفنون والمسرح، والجمعيات الثقافية، والزي الإماراتي، والاحتفال بالذكرى الـ50 لقيام الاتحاد، والأنشطة الرياضية، ومعرض إكسبو 2020 دبي، والتعليم الذكي، وحكايات ونوادر التعلم عن بعد، والوصول إلى المريخ.
وينصح الأرشيف الوطني الطلبة المشاركين بالاستفادة من مقتنيات مكتبة الإمارات بمقر الأرشيف الوطني، ومن الموقع الإلكتروني للأرشيف الرقمي للخليج العربي (AGDA) والوثائق التي يقدمها الأرشيف الوطني عبر قاعة إسعاد المتعاملين بمقره، ومن مكتبة المدرسة، والمكتبات العامة.
هذا وستبدأ لجنة التحكيم باستلام المشاركات في الأسبوع الأول من شهر فبراير2022 من جهة، ومن جهة أخرى فقد أنهت اللجان المختصة استعداداتها من أجل تنظيم اللقاءات مع الطلبة لكي تقدم لهم تعريفاً أكثر شمولية وتفصيلاً حول فئات الجائزة وأهدافها، ومعايير التحكيم، وشروط قبول التقارير والبحوث والمقابلات الشفاهية.
ويذكر أن الأرشيف الوطني قد طرح مشروع جائزة المؤرخ الشاب عام 2009 تحت شعار "مسابقة الرحلات المدرسية"، وكان من بواكيرها بعض الإصدارات المهمة التي تتضمن بحوثاً وطنية استراتيجية قام بها طلبة المدارس، ونشرها الأرشيف الوطني، مثل: زايد والتعليم، وزايد والمرأة، وزايد والتنمية، وزايد والبيئة، والجزر الإماراتية الثلاث، كما أن الأرشيف الوطني قد نشر مؤخراً إصدارين مهمين من إعداد الطلبة المشاركين بجائزة المؤرخ الشاب، بعنوان: "جائزة المؤرخ الشاب، الدورة الثامنة، 2016-2017" و"جائزة المؤرخ الشاب، الدورة التاسعة، 2017-2018".
  الأرشيف الوطني
تأسس الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة بوزارة شؤون الرئاسة عام 1968 بناءً على توجيهات المغفور له- بإذن الله- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بهدف جمع وتوثيق كل ما يخصّ تاريخ وتراث دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج. وبعد أربعين سنةً من تأسيسه أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ـ حفظه اللّه ـ القانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2008 بتحويله إلى المركز الوطني للوثائق والبحوث، وأنيطت به مهام تنظيم أرشيفات الجهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تمّ تعديل تسمية (المركز الوطني للوثائق والبحوث) إلى (الأرشيف الوطني) وفق القانون الاتحادي رقم 1 لعام 2014م الذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.